القياس القبلي والبعدي للعملية التعليمية

القياس القبلي والبعدي للعملية التعليمية

كيف كنا وكيف اصبحنا كيف كنا وكيف اصبحنا مثل مشهور بين الناس يطابق المثل الاخر وهو "الخروج من الحمام ليس مثل الدخول اليه" وهو يعني وضع الحالة قبل المعالجة اي معالجة يختلف عن وضع الحالة بعد المعالجة، وكذلك الطالب في العملية التعليمية، حالته قبلها تختلف عن حالته بعدها، اي ان الطالب يتأثر بالعملية التعليمية والمشكلة هنا قياس  التأثير الحادث، واهم التأثيرات للعملية التعليمية هي (( تأثير اعتقادي، تأثير سلوكي ،اكتساب مهارات فنية، واكتساب معرفة))، قياس التأثير الاعتقادي والسلوكي لا يهتم به الباحثين لان نتائجه تظهر بعد فترة طويلة والتغير لكل عملية تعليمية يكون طفيف وغير ظاهر ويحتاج قياسه الى مقابلات على يد خبيرة، واسئلة طويلة ، بينما قياس اكتساب المهارات الفنية والمعرفة سهل ويكون بأسئلة محددة شاملة كافة مواضيع المقرر الدراسي، حيث يمكن قياس تحقيق المقرر لأهدافه وقياس المهارات التي اكتسبها الطالب.

الطريقة المشهورة:-

1- اختبار قبلي شامل لكل طالب في المقرر لكافة مواضيع المقرر الدراس يشمل الاهداف والمهارات والمعرفة التي سوف تكسب ،ومدى وجود المهارات والمعرفة المطلوبة لدخول في المقرر.
2- يعاد نفس الامتحان السابق لكل طالب في المقرر بعد اتمام المقرر .
3- يراعى توضيح ان هذا الاختبار ليس امتحان رسمي لطلبة.
4- يمكن ربط الامتحان القبلي كمتطلب تسجيل في المقرر وربط الامتحان البعدي باستخراج النتيجة.

اهمية هذا الاسلوب على المدى القصير والطويل:-

1- معرفة وقياس الفرق الشامل والمرد لكل موضوع من موضوعات المقرر عند الطالب.
2- يساعد في تطوير المناهج على المدى الطويل من خلال التحليل الاخصائي او تعدين البيانات .
3- يساعد في تحديد المشاكل التي يعاني منها الطلاب مثل الرياضيات .
4- الاختبار القبلي يساعد المدرس في وضع خطة تعليمية خلال الفصل الدراسي للمقرر حيث يحدد طريقة التدريس المناسبة والتمرينات المناسبة بما يؤدي الى تحقيق الاهداف التعليمة والمهارات المطلوب اكتسابها في هذا المقرر.
5- من خلاله يمكن تحديد مدى جودة التعليم في المقرر.
6- يمكن من خلاله قياس الخبرة التراكمية لطلاب.

عيوب هذه الطريقة :-

1- تحتاج الى نوعية من الاسئلة القصيرة ذات الاجابات الاختيارية والتي لاتحتاج الى تفكير عميق.
2- الهدف هو القياس لتحديد الفرق القبلي والبعدي وليس للمنافسة بين الطلاب لنجاح او رسوب الطالب.
3- يمكن للطالب الغير جاد ان يجيب اجابات عشوائية مما يؤدي الى تظليل النتائج وعدم مصداقيتها، ولكن تأكيد مصداقية الاجابة وجدية الطالب في الاجابة يتم من خلال مجموعة من الاسئلة المكررة والمكتوبة بأسلوب مختلف له نفس المعنى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هو الغير صحي في الاكلات الليبية ؟؟!!