القياس القبلي والبعدي للعملية التعليمية
القياس القبلي والبعدي للعملية التعليمية كيف كنا وكيف اصبحنا كيف كنا وكيف اصبحنا مثل مشهور بين الناس يطابق المثل الاخر وهو "الخروج من الحمام ليس مثل الدخول اليه" وهو يعني وضع الحالة قبل المعالجة اي معالجة يختلف عن وضع الحالة بعد المعالجة، وكذلك الطالب في العملية التعليمية، حالته قبلها تختلف عن حالته بعدها، اي ان الطالب يتأثر بالعملية التعليمية والمشكلة هنا قياس التأثير الحادث، واهم التأثيرات للعملية التعليمية هي (( تأثير اعتقادي، تأثير سلوكي ،اكتساب مهارات فنية، واكتساب معرفة))، قياس التأثير الاعتقادي والسلوكي لا يهتم به الباحثين لان نتائجه تظهر بعد فترة طويلة والتغير لكل عملية تعليمية يكون طفيف وغير ظاهر ويحتاج قياسه الى مقابلات على يد خبيرة، واسئلة طويلة ، بينما قياس اكتساب المهارات الفنية والمعرفة سهل ويكون بأسئلة محددة شاملة كافة مواضيع المقرر الدراسي، حيث يمكن قياس تحقيق المقرر لأهدافه وقياس المهارات التي اكتسبها الطالب. الطريقة المشهورة:- 1- اختبار قبلي شامل لكل طالب في المقرر لكافة مواضيع المقرر الدراس يشمل الاهداف والمهارات والمعرفة التي سوف تكسب ،ومدى وجود الم...
تعليقات
إرسال تعليق